علاج النهجان عند كبار السن يعتقد كثيرون أن النهجان وصعوبة التنفس من أعراض مشاكل القلب فقط، ولكن الأمر ليس كذلك، فهما عرضين لمشاكل متعددة.

 أبرز أسباب علاج النهجان عند كبار السن:

القلب 

.وجود مشاكل في القلب، كهبوط أو ضعف عضلة القلب، أو ضيق في الصمام الميترالي، أو الأورطي، يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم للجسم، وبالتالي يسبب صعوبة في التنفس، وينتج عنه نهجان.ي

الرئة

 وجود أي مشكلة في الرئة، كالتهاب في الغشاء البلوري، أو تليف الرئة، أو وجود أورام في الرئة، أو التعرض لانسداد رئوي، كلها مشاكل تؤثر على قدرة الرئة في أداء وظيفتها، في الانقباض والانبساط، وبالتالي تؤثر على القدرة على التنفس.

الشعب الهوائية 

أيضا تلعب الشعب الهوائية دور في مساعدة الرئة في أداء وظيفتها في التنفس، وبالتالي أي مشكلة تؤثر عليها، تؤثر على التنفس، وذلك كضيق في الشعب الهوائية، أو التهاب الشعب الهوائية، أو الربو.

المخ

 يوجد بالمخ مركز مسئول عن التنفس، وعند وجود أي خلل، أو مشكلة تؤثر على ذلك المركز، تؤثر على القدرة على التنفس، كالتعرض لالتهاب في المخ أو في الأغشية المحيطة بالمخ، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، ما يؤثر على مركز التنفس

أمراض الدم 

فقر الدم أو الأنيميا، إذ ينتج عنها انخفاض في مستوى الأكسجين فى الدم، والذي ينتج عنه نقص خلايا الدم الحمراء، فيؤثر على أداء القلب، وبالتالي يؤثر على قدرة المريض على التنفس.

وكذلك تغير كيمياء الدم، أو ارتفاع مستوى حموضة الدم، مما يؤثر على أداء الرئة، ويسبب صعوبة التنفس، وقد يصل الأمر إلى تأثيره على مركز التنفس في المخ. وارتفاع ضغط الدم أيضا يؤثر على القدرة على التنفس، فضيق الشرايين الناتج عن ارتفاع الضغط، يؤثر على ضخ الدم للرئة.

أما انخفاض الضغط فيؤثر على المخ، وبالتالي تقل نسبة الدم الواصلة للمخ وكذلك الواصلة للقلب، فتسبب صعوبة التنفس.

الفشل الكلوي

 فشل وظائف الكلى، يتسبب في التهاب الغشاء البلوري المحيط بالرئة، فيؤثر على التنفس.

ضعف عضلة الصدر

الطبيعي أن عضلات الصدر تتمدد لاستيعاب الهواء الداخل إليها، خاصة أن الضغط في الرئة أعلى من ضغط الهواء الجوي، وذلك لأنها منكمشة، وبالتالي عند دخول الهواء من الخارج، تنبسط الرئة لاستقباله، وبالتالي تتمدد عضلات الصدر، وتتمدد الرئة، فينخفض ضغط الهواء في الرئة، فيندفع الهواء إلى الداخل، ويدخل الأكسجين، ويخرج ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي عند ضعف العضلات، كضعف عضلة الصدر، أو كسر في الضلوع، يواجه الشخص صعوبة في التنفس.

الحجاب الحاجز

يشترك الحجاب الحاجز مع عضلات الصدر في الانقباض والانبساط، مما يسهل عملية التنفس، وبالتالي عند وجود أي ضغط على الحجاب الحاجز خاصة الناتج عن انتفاخ القولون، أو تعرضه لإصابة، أو شلل فهنا يؤثر على التنفس، ويتسبب في صعوبته.

جيوب أنفية

 عند التعرض لالتهاب في الجيوب الأنفية يؤثر ذلك على الشعب الهوائية، ويسبب ضيقها، وبالتالي يؤثر على القدرة على التنفس.

حساسية الصدر

 تعد الحساسية من الأمراض المزمنة التي تصيب الصدر، وبالتالي عند التعرض للعوامل التي تثير حساسية الصدر، يحدث ضيق في الشعب الهوائية، فيعاني المريض من عدم القدرة على التنفس. 

السمنة الطبيعي 

أن القلب يضخ الدم للجسم بحسب وزنه الطبيعي، ولكن عند زيادة الوزن، يزداد الضغط على القلب لضخ الدم لباقي أنسجة الجسم، وبالتالي يسبب نهجان وصعوبة في التنفس، فضلا عن أن زيادة الوزن، تؤثر على الرئة، وأدائها، بسبب ارتفاع مستوى الدهون على الشرايين. 

الأمراض المناعية

 الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء والروماتويد، تؤثر في البداية على الرئة، وتصيبها بالتهاب قبل أن تصيب المفاصل، وبالتالي تسبب صعوبة في التنفس.

أهم النصائح لـ علاج النهجان عند كبار السن

1-تقليل الوزن بـ 4 كجم بضبط ضغط الدم أكثر من 5مم زئبق ومحيط البطن لا يزيد عن 90 فى النساء ولا يزيد عن 100 فى الرجال. -2-المشى الهرولة من 30 دقيقة إلى ساعة 5 مرات أسبوعيا.

 3-الأكل: الحبوب والفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم.

 4-تقليل الملح والمياه الغازية والمعلبات الغنية بالصوديوم والخبز.

 5 – الإقلاع عن تعاطى المشروبات الكحولية.

 6 – تجنب التدخين الإيجابى والسلبى (الذى يرفع الضغط ب 10 مم ز).

 7 – الكافيين القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين ترفع الضغط عند الأشخاص ذوى الحساسية للكافيين.

 8- تجنب التوتر والسلام النفسى والاسترخاء والصلاة تخفض ضغط الدم.

9 -مراقبة الضغط فى المنزل ومع الطبيب العام (وليس فى الصيدلية كما فى مصر).

 10- دعم العائلة والجو الأسرى المستقر يفيد ضغط الدم.

اشراف  دار مسنين ابتسامة لرعاية كبار السن في مصر